Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Source
      Source
      Clear All
      Source
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
10 result(s) for "الإيقاع فى الشعر"
Sort by:
البنية الإيقاعية في شعر مصطفى وهبي التل ( عرار )
يسعى هذا البحث إلى تحليل البنية الإيقاعية في شعر عرار، وقد بدأ البحث بالتعريف بالشاعر وذكر شيء من الأوضاع السياسية والاجتماعية التي نشأ فيها وأثرت في شخصيته، ثم جاءت دراسة الإيقاع على المستويين: العروضي والصوتي في فصلين، الأول: الموسيقا الخارجية، وفيها دراسة للأوزان دراسة إحصائية تحليلية مفصلة لجميع أشكالها وأعاريضها وأضربها، وفيه مناقشة لقدم شعر التفعيلة في شعره ومحاولته للتجديد في قوالب الأوزان عندما كتب بعض قصائده على أوزان غير معروفة، ثم دراسة للقوافي وإحصاء جميع أشكالها وأحرفها وربط بعض أصواتها بنفسية الشاعر ومدى ارتباط انتقاءاته بشعوره وأحاسيسه. والفصل الآخر فيه ثلاثة مباحث، الأول: أبنية المطالع، وفيه دراسة للتقفية والتصريع والإصمات والتجميع، وفي المبحث الثاني دراسة لنسب شيوع الزحافات، بإحصاء نموذج لكل زحاف ثم النظر في كيفية تناول الشاعر لهذه الرخص ومدى تأثيرها على الإيقاع مع توضيح شيء من الأسباب الجالبة له. وفي المبحث الثالث دراسة للإدماج (التدوير)، وفيه معالجة للمصطلح، ثم محاولة معرفة بواعثه وتأثيره على الإيقاع.
الإيقاع وعلاقته بالصراع في المسرح الشعرى
يسعى هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الإيقاع والصراع والحوار في المسرحية الشعرية. تقوم الفرضية الأساسية لهذا البحث على أن الإيقاع يمكنه أن يلعب دوراً كبيراً في الصراع الناشئ بين أطراف المسرحية الشعرية.. يستطيع أن يبرز دلالات ربما كانت خفية للحوار المسرحي، ويضيف أبعاداً جديدة لهذا الصراع. ولاختبار هذه الفرضية اخترنا عددا من المشاهد من مسرحيات شعرية تمثل مدارس مسرحية وشعرية مختلفة، وكان أساس اختيارنا لهذه المشاهد احتدام الصراع -أيا كان نوعه- فيها من جهة، وإحساسنا بدور الإيقاع فيها من جهة أخرى، باعتباره واحدا من أهم العناصر الفاعلة في بنية النص. واخترت أن أركز حديثي على العنصر الكمي في الإيقاع، لأنه العنصر الأبرز أولا، ولأن الحديث عن العناصر الكيفية -التي لم نتناسها كليا في دراستنا هذه- يحتاج مساحة أكبر وسردا مطولا. وقد قدمت عددا من الأمثلة التي تكشف لأي مدى يمكن أن يلعب الإيقاع دورا كبيرا في المسرحية الشعرية؛ حيث يبرز -أولاً- الصراع -أيا كان نوعه- داخل العمل المسرحي... ويستطيع -ثانيا- أن يضيف عددا من الدلالات، وأن يلقي -ثالثا- الضوء على دلالات أخرى. ويستطيع -رابعا- أن يقدم لك المشاعر والأحاسيس في صورة سمعية يشعر بها من كانت عنده القدرة على التقاطها.. أدوار كثيرة يمكن أن يقوم بها الإيقاع، علينا أن نحاول اكتشافها والسعي وراءها، وما ذكرناه هنا إلا النذر اليسير منها.
الإيقاع فى قصيدة الكميت بن زيد \الميمية فى مدح بنى هاشم\
رغم الجهود المبذولة من قبل المؤلفين والباحثين في كتب اللغة والشعر والتبحر في فنانينها الجميلة وتقلبات تفعيلاتها وأوزانها والدراسات الكثيرة حول الصورة الفنية وما تحتويها القصيدة من موسيقى وترانيم متنوعة وأصوات فنية وكذلك تنوع الأوزان والقافية إلا أنهم لم يحققوا ما يستحق الإيقاع من اهتمام قياساً مع ما ذكرنا أعلاه. عموما فالإيقاع الذي نحن بصدد البحث فيه والذي عمدنا أن نأخذه في قصيدة الكميت بن زيد الأسدي يأخذنا إلى شواطئه دون أن نلم بجميع مواصفاته وموجاته بالشكل المبتغى لقلة المباحث فيه وعدم إطلاق كلمة الفصل بتعريفه وفق التصنيفات الأدبية قياساً مع ما أنتجه الشعراء وكثرة القائلين في تصنيفه وأقسامه.
التدوير فى شعر الأعشى : قصيدة مابكاء الكبير فى الاطلال أنموذجا : دراسة الدلالى فى الايقاعى
يعد التدوير ظاهرة إيقاعية بارزة في النص الشعري عند الأعشى إذ تمكن - من خلاله - التعبير عن مشاعره المتأججة، وإحساسه العميق بالحياة والموت والفناء الذي واجهه بالإبداع الشعري. درس البحث العلاقات المتواشجة بين التدوير والوزن والقافية والتكرار والظواهر اللغوية والصور الشعرية التي تضافرت جميعاً من أجل التعبير عن التجربة الشعورية للشاعر.