Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
10
result(s) for
"الإيقاع فى الشعر"
Sort by:
البنية الإيقاعية في شعر مصطفى وهبي التل ( عرار )
يسعى هذا البحث إلى تحليل البنية الإيقاعية في شعر عرار، وقد بدأ البحث بالتعريف بالشاعر وذكر شيء من الأوضاع السياسية والاجتماعية التي نشأ فيها وأثرت في شخصيته، ثم جاءت دراسة الإيقاع على المستويين: العروضي والصوتي في فصلين، الأول: الموسيقا الخارجية، وفيها دراسة للأوزان دراسة إحصائية تحليلية مفصلة لجميع أشكالها وأعاريضها وأضربها، وفيه مناقشة لقدم شعر التفعيلة في شعره ومحاولته للتجديد في قوالب الأوزان عندما كتب بعض قصائده على أوزان غير معروفة، ثم دراسة للقوافي وإحصاء جميع أشكالها وأحرفها وربط بعض أصواتها بنفسية الشاعر ومدى ارتباط انتقاءاته بشعوره وأحاسيسه. والفصل الآخر فيه ثلاثة مباحث، الأول: أبنية المطالع، وفيه دراسة للتقفية والتصريع والإصمات والتجميع، وفي المبحث الثاني دراسة لنسب شيوع الزحافات، بإحصاء نموذج لكل زحاف ثم النظر في كيفية تناول الشاعر لهذه الرخص ومدى تأثيرها على الإيقاع مع توضيح شيء من الأسباب الجالبة له. وفي المبحث الثالث دراسة للإدماج (التدوير)، وفيه معالجة للمصطلح، ثم محاولة معرفة بواعثه وتأثيره على الإيقاع.
Journal Article
الإيقاع وعلاقته بالصراع في المسرح الشعرى
يسعى هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الإيقاع والصراع والحوار في المسرحية الشعرية. تقوم الفرضية الأساسية لهذا البحث على أن الإيقاع يمكنه أن يلعب دوراً كبيراً في الصراع الناشئ بين أطراف المسرحية الشعرية.. يستطيع أن يبرز دلالات ربما كانت خفية للحوار المسرحي، ويضيف أبعاداً جديدة لهذا الصراع. ولاختبار هذه الفرضية اخترنا عددا من المشاهد من مسرحيات شعرية تمثل مدارس مسرحية وشعرية مختلفة، وكان أساس اختيارنا لهذه المشاهد احتدام الصراع -أيا كان نوعه- فيها من جهة، وإحساسنا بدور الإيقاع فيها من جهة أخرى، باعتباره واحدا من أهم العناصر الفاعلة في بنية النص. واخترت أن أركز حديثي على العنصر الكمي في الإيقاع، لأنه العنصر الأبرز أولا، ولأن الحديث عن العناصر الكيفية -التي لم نتناسها كليا في دراستنا هذه- يحتاج مساحة أكبر وسردا مطولا. وقد قدمت عددا من الأمثلة التي تكشف لأي مدى يمكن أن يلعب الإيقاع دورا كبيرا في المسرحية الشعرية؛ حيث يبرز -أولاً- الصراع -أيا كان نوعه- داخل العمل المسرحي... ويستطيع -ثانيا- أن يضيف عددا من الدلالات، وأن يلقي -ثالثا- الضوء على دلالات أخرى. ويستطيع -رابعا- أن يقدم لك المشاعر والأحاسيس في صورة سمعية يشعر بها من كانت عنده القدرة على التقاطها.. أدوار كثيرة يمكن أن يقوم بها الإيقاع، علينا أن نحاول اكتشافها والسعي وراءها، وما ذكرناه هنا إلا النذر اليسير منها.
Journal Article
الإيقاع فى قصيدة الكميت بن زيد \الميمية فى مدح بنى هاشم\
2018
رغم الجهود المبذولة من قبل المؤلفين والباحثين في كتب اللغة والشعر والتبحر في فنانينها الجميلة وتقلبات تفعيلاتها وأوزانها والدراسات الكثيرة حول الصورة الفنية وما تحتويها القصيدة من موسيقى وترانيم متنوعة وأصوات فنية وكذلك تنوع الأوزان والقافية إلا أنهم لم يحققوا ما يستحق الإيقاع من اهتمام قياساً مع ما ذكرنا أعلاه. عموما فالإيقاع الذي نحن بصدد البحث فيه والذي عمدنا أن نأخذه في قصيدة الكميت بن زيد الأسدي يأخذنا إلى شواطئه دون أن نلم بجميع مواصفاته وموجاته بالشكل المبتغى لقلة المباحث فيه وعدم إطلاق كلمة الفصل بتعريفه وفق التصنيفات الأدبية قياساً مع ما أنتجه الشعراء وكثرة القائلين في تصنيفه وأقسامه.
Journal Article
التدوير فى شعر الأعشى : قصيدة مابكاء الكبير فى الاطلال أنموذجا : دراسة الدلالى فى الايقاعى
2009
يعد التدوير ظاهرة إيقاعية بارزة في النص الشعري عند الأعشى إذ تمكن - من خلاله - التعبير عن مشاعره المتأججة، وإحساسه العميق بالحياة والموت والفناء الذي واجهه بالإبداع الشعري. درس البحث العلاقات المتواشجة بين التدوير والوزن والقافية والتكرار والظواهر اللغوية والصور الشعرية التي تضافرت جميعاً من أجل التعبير عن التجربة الشعورية للشاعر.
Journal Article